فصل: من الآية 38: 90 من سورة طه

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


314

‏:‏38 ‏{‏إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى‏}

‏"‏إذْ‏"‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏مَنَنَّا‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول مفعول به‏.‏

آ‏:‏39 ‏{‏أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي‏}

‏"‏أن‏"‏‏:‏ تفسيرية للوحي في الآية السابقة، والجملة بعدها مفسرة‏.‏ وجملة ‏"‏يأخذه‏"‏ جواب شرط مقدر، الجار ‏"‏لي‏"‏ متعلق بـ ‏"‏عَدُوٌّ‏"‏، وجملة ‏"‏ألقيتُ‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏مني‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏مَحَبَّةً‏"‏، قوله ‏"‏لِتُصْنَعَ‏"‏ ‏:‏ الواو عاطفة، واللام للتعليل، والمصدر المؤول المجرور متعلق بمضمر تقديره‏:‏ ولتصنع فعلتُ ذلك، وجملة ‏"‏فعلتُ‏"‏ المقدرة معطوفة على جملة ‏"‏ألقيتُ‏"‏‏.‏

آ‏:‏40 ‏{‏إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَنْ يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى‏}

‏"‏إذْ‏"‏‏:‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏ألقيتُ‏"‏، جملة ‏"‏فَرَجَعْنَاكَ‏"‏ مستأنفة، والمصدر ‏"‏كَيْ تَقَرَّ‏"‏ منصوب على نـزع الخافض اللام، جملة ‏"‏فلبثتَ‏"‏ مستأنفة، ‏"‏سنين‏"‏ ظرف زمان منصوب بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم متعلق بالفعل، وكذا الجار ‏"‏في أهل‏"‏، ‏"‏مدين‏"‏ مضاف إليه مجرور بالفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث، والجار ‏"‏على قدر‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏جئت‏"‏، وجملة ‏"‏يا موسى‏"‏ معترضة بين المتعاطفين‏.‏

آ‏:‏41 ‏{‏وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي‏}‏

جملة ‏"‏واصطنعتُك‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏جِئْتَ‏"‏‏.‏

آ‏:‏42 ‏{‏اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي‏}

‏"‏أنت‏"‏ توكيد للفاعل المستتر، قوله ‏"‏وأخوك‏"‏‏:‏ اسم معطوف على الفاعل المستتر في ‏"‏اذْهَبْ‏"‏، الجار ‏"‏بآياتي‏"‏ متعلق بمحذوف حال من ‏"‏أخُوك‏"‏ وما عطف عليه‏.‏

آ‏:‏43 ‏{‏اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى‏}

جملة ‏"‏إنه طغَى‏"‏ حال من ‏"‏فرعون‏"‏‏.‏

آ‏:‏44 ‏{‏لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى‏}

جملة ‏"‏لعَلَّه يتذَكر‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏45 ‏{‏قَالا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَنْ يَطْغَى‏}

‏"‏ربَّنا‏"‏‏:‏ منادى مضاف منصوب، والضمير ‏"‏نَا‏"‏ مضاف إليه، والمصدر ‏"‏أن يفرط‏"‏ مفعول ‏"‏نَخافُ‏"‏، جملة ‏"‏يَطغى‏"‏ صلة الموصول الحرفي، والمصدر معطوف على المصدر السابق‏.‏

آ‏:‏46 ‏{‏قَالَ لا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى‏}

جملة ‏"‏إنني معكما‏"‏ مستأنفة في حيز القول، وجملة ‏"‏أسمع‏"‏ خبر ثانٍ‏.‏

آ‏:‏47 ‏{‏فَأْتِيَاهُ فَقُولا إِنَّا رَسُولا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكَ وَالسَّلامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى‏}

جملة ‏"‏فَأَرْسِلْ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إنَّا رسُولا‏"‏ وجملة ‏"‏قد جئناك‏"‏ مستأنفة في حيز القول، وكذا جملة ‏"‏والسلام على من اتبع‏"‏، والجار‏"‏مِن ربِّك‏"‏ متعلق بنعت لـ‏"‏آية‏"‏‏.‏

آ‏:‏48 ‏{‏إِنَّا قَدْ أُوحِيَ إِلَيْنَا أَنَّ الْعَذَابَ عَلَى مَنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى‏}

المصدر المؤول ‏"‏أن العذاب ‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ نائب فاعل لـ‏"‏أُوْحِيَ‏"‏‏.‏

آ‏:‏49 ‏{‏قَالَ فَمَنْ رَبُّكُمَا يَا مُوسَى‏}

الفاء في ‏"‏فمن‏"‏ رابطة لشرط مقدر، أي‏:‏ إن أوحي إليكما فمَنْ ربكما‏؟‏ وجملة ‏"‏فَمَنْ رَّبُّكُما‏"‏ جواب شرط مقدر، وجملة ‏"‏إنَّا قد أُوحِي ‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ مقول القول، وجملة ‏"‏يا موسى‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏

آ‏:‏50 ‏{‏قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى‏}

‏"‏الذي‏"‏ خبر المبتدأ ‏"‏رَبُّنا‏"‏، ‏"‏خَلْقَهُ‏"‏ مفعول به ثان ‏.‏

آ‏:‏51 ‏{‏قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الأولَى‏}

قوله ‏"‏فما بالُ‏"‏‏:‏ الفاء رابطة لجواب شرط مقدر، أي‏:‏ إن كان ربُّكم كذلك فما بال‏؟‏ وهذه الجملة مقول القول، ‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، ‏"‏بال‏"‏ خبر

315

‏:‏52 ‏{‏قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لا يَضِلُّ رَبِّي وَلا يَنْسَى‏}

الجار ‏"‏في كتاب‏"‏ متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، وجملة ‏"‏لا يَضِلُّ‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏

آ‏:‏53 ‏{‏الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأرْضَ مَهْدًا وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلا وَأَنـزلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى‏}

‏"‏الذي‏"‏‏:‏ خبر لمبتدأ محذوف، أي‏:‏ هو الذي، الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بالفعل، الجار ‏"‏مِن نباتٍ‏"‏ متعلق بنعت لـ‏"‏أزواجًا‏"‏، ‏"‏شَتَّى‏"‏ نعت ثانٍ، أي‏:‏ متفرقة مختلفة الألوان والطعام‏.‏

آ‏:‏54 ‏{‏كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لأولِي النُّهَى‏}

جملة ‏"‏كُلُوا‏"‏ مفعول به لقول محذوف، وذلك القول حال من فاعل ‏"‏أخرجنا‏"‏، أي‏:‏ فأخرجنا كذا قائلين‏:‏ كلوا‏.‏ والجار ‏"‏لأوْلي‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏آيات‏"‏‏.‏

آ‏:‏55 ‏{‏مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى‏}

‏"‏جملة ‏"‏خلقناكم‏"‏ مستأنفة‏.‏ تارَةً‏"‏ نائب مفعول مطلق، أي‏:‏ نخرجكم إخراجًا آخر‏.‏

آ‏:‏56 ‏{‏وَلَقَدْ أَرَيْنَاهُ آيَاتِنَا كُلَّهَا‏}

جملة ‏"‏ولقَد أَرَيْنَاه‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏57 ‏{‏قَالَ أَجِئْتَنَا لِتُخْرِجَنَا مِنْ أَرْضِنَا بِسِحْرِكَ يَا مُوسَى‏}

جملة ‏"‏يا موسى‏"‏ معترضة بين المتعاطفين‏.‏

آ‏:‏58 ‏{‏فَلَنَأْتِيَنَّكَ بِسِحْرٍ مِثْلِهِ فَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ مَوْعِدًا لا نُخْلِفُهُ نَحْنُ وَلا أَنْتَ مَكَانًا سُوًى‏}

جملة ‏"‏نأتينك‏"‏ جواب القسم المقدر، وجملة القسم المقدرة معطوفة على مقول القول، وجملة ‏"‏فاجعلْ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لنَأْتِيَنَّكَ‏"‏، ‏"‏بيننا‏"‏‏:‏ ظرف مكان متعلق بالمفعول الثاني، وجملة ‏"‏لا نُخْلِفُهُ‏"‏ نعت لـ ‏"‏مَوْعِدًا‏"‏، ‏"‏نَحْنُ‏"‏ توكيد للفاعل المستتر، والضمير ‏"‏أنت‏"‏ معطوف على الضمير المستتر في ‏"‏نُخْلفه‏"‏، ‏"‏مكانًا‏"‏ بدل من ‏"‏موعدًا‏"‏، ‏"‏سُوًى‏"‏ نعت‏.‏

آ‏:‏59 ‏{‏قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَنْ يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى‏}

‏"‏يَوْمُ‏"‏ خبر، والمصدر ‏"‏أَنْ يُحْشَرَ‏"‏ معطوف على ‏"‏يومُ‏"‏‏.‏

آ‏:‏60 ‏{‏فَتَوَلَّى فِرْعَوْنُ‏}‏

جملة ‏"‏فَتَوَلَّى‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏61 ‏{‏قَالَ لَهُمْ مُوسَى وَيْلَكُمْ لا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى‏}

قوله ‏"‏وَيْلَكُمْ‏"‏‏:‏ مفعول مطلق لفعل مهمل، وجملة ‏"‏لا تفتَروا‏"‏ مستأنفة في حيز القول ‏.‏ قوله ‏"‏فَيُسْحِتَكُمْ‏"‏‏:‏ الفاء سببية، وفعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية، والكاف مفعول به، والمصدر المؤول معطوف على مصدر مُتصيَّد من الكلام السابق، أي‏:‏ لا يكن افتراءٌ فسحتٌ، وجملة ‏"‏وقد خاب‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏

آ‏:‏62 ‏{‏فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ‏}

جملة ‏"‏فَتَنَازَعُوا‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏63 ‏{‏قَالُوا إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَنْ يُخْرِجَاكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَى‏}

‏"‏إنْ‏"‏ مخففة مهملة، ومبتدأ وخبر واللام الفارقة، جملة ‏"‏يُرِيدان‏"‏ نعت، والمصدر ‏"‏أَن يُخْرِجَاكُمْ‏"‏ مفعول به، ‏"‏المثلى‏"‏ نعت‏.‏

آ‏:‏64 ‏{‏فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى‏}

‏"‏صَفًا‏"‏ حال من الواو، وجملة ‏"‏وقد أَفلحَ‏"‏ مستأنفة في حيز القول

316

65 ‏{‏قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى‏}

‏"‏إِمَّا‏"‏ حرف تخيير، والمصدر ‏"‏أن تلقي‏"‏ مفعول به لفعل محذوف أي‏:‏ اختر إمَّا إلقاءك أو كوننا أول، والمصدر ‏"‏أن نكون‏"‏ معطوف على المصدر السابق‏.‏ والموصول ‏"‏مَنْ‏"‏ مضاف إليه ‏.‏

آ‏:‏66 ‏{‏قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى‏}

جملة ‏"‏بل أَلْقُوا‏"‏ مستأنفة، ومقول القول مقدر، أي‏:‏ لا ألقي أولا‏.‏ وقوله ‏"‏فإذا‏"‏ ‏:‏ الفاء عاطفة، ‏"‏إذا‏"‏ فجائية، والجملة بعدها معطوفة على جملة فَأَلْقَوْا المقدرة، والتقدير‏:‏ ‏"‏قال‏:‏ لا أُلْقِي أوَّلا بل ألقوا، فألقَوا فإذا‏"‏، ومقول القول مقدر، وجملة ‏"‏فألقَوْا المقدرة مستأنفة، والمصدر‏"‏أنَّهَا تَسْعَى‏"‏ نائب فاعل‏.‏

آ‏:‏67 ‏{‏فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى‏}

وجملة ‏"‏فأَوْجَسَ‏"‏ مستأنفة‏.‏ ‏"‏خِيفَةً‏"‏ مفعول لأجله، ‏"‏مُوسَى‏"‏ فاعل مؤخر‏.‏

آ‏:‏68 ‏{‏قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأعْلَى‏}

‏"‏أنْتَ‏"‏ توكيد للكاف في ‏"‏إنك‏"‏، و‏"‏الأعلى‏"‏ خبر إنَّ، وجملة ‏"‏إنك أنت الأعلى‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏

آ‏:‏69 ‏{‏وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى‏}

جملة ‏"‏وأَلْقِ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا تَخَفْ‏"‏، وجملة ‏"‏تَلْقَفْ‏"‏ جواب شرط مقدر، ‏"‏إنَّ‏"‏ ناسخة، ‏"‏ما‏"‏ موصولة اسمها، ‏"‏كَيْدُ‏"‏ خبر ‏"‏إن‏"‏، وجملة ‏"‏ولا يُفْلِحُ‏"‏ معطوفة على المستأنفة‏:‏ ‏"‏إنَّ مَا صَنَعُوا كيدُ‏"‏‏.‏

آ‏:‏70 ‏{‏فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى‏}

جملة ‏"‏فَأُلْقِي‏"‏ مستأنفة، ‏"‏سُجَّدا‏"‏ حال من السحرة، وجملة ‏"‏قالوا‏"‏ حال ثانية من ‏"‏السحرة‏"‏‏.‏

آ‏:‏71 ‏{‏قَالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلأقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلأصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى‏}

المصدر المؤول ‏"‏أَنْ آَذَنَ‏"‏ مضاف إليه، ‏"‏أَنْ‏"‏ حرف مصدري، جملة ‏"‏إنه لكبيرُكم‏"‏ مستأنفة، ‏"‏الذي‏"‏ نعت، جملة ‏"‏فلأقطعَن أيديَكم‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏لأقطعن‏"‏ جواب قسم مقدر، وقوله ‏"‏ولَتَعْلَمُنَّ‏"‏ ‏:‏ الواو عاطفة، واللام واقعة في جواب القسم، والفعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنَين فاعل، والنون للتوكيد، ‏"‏أَيُّنَا‏"‏‏:‏ اسم استفهام مبتدأ، والضمير مضاف إليه، ‏"‏أَشَدُّ‏"‏ خبر، ‏"‏عذابا‏"‏ تمييز، ‏"‏وأبقى‏"‏ اسم معطوف على ‏"‏أشدّ‏"‏، وجملة ‏"‏أيُّنَا أشد‏"‏ مفعول به لفعل العِلْم المُعَلَّقِ‏.‏

آ‏:‏72 ‏{‏قَالُوا لَنْ نُؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءَنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا‏}

قوله ‏"‏والذي‏"‏ ‏:‏ الواو عاطفة، والموصول معطوف على ‏"‏ما‏"‏ المتقدمة، وقوله ‏"‏فاقْضِ‏"‏ ‏:‏ الفاء مستأنفة، وفعل أمر مبني على حذف حرف العلة، وجملة ‏"‏أنتَ قاضٍ‏"‏ صلة الموصول، وجملة ‏"‏أنتَ قاضٍ‏"‏ صلة الموصول، ‏"‏هذه‏"‏ اسم إشارة مفعول به، ‏"‏الحياةَ الدُّنيا‏"‏‏:‏ بدل ونعته، وجملة ‏"‏إنما تَقضِي‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏

آ‏:‏73 ‏{‏إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى‏}

قوله ‏"‏وما‏"‏‏:‏ الواو عاطفة، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول معطوف على ‏"‏خَطايانا‏"‏، الجار ‏"‏من السحر‏"‏ متعلق بحال من الهاء في ‏"‏عليه‏"‏، وجملة ‏"‏والله خيْرٌ‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏74 ‏{‏إِنَّهُ مَنْ يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِمًا فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ لا يَمُوتُ فِيهَا وَلا يَحْيَا‏}‏

جملة الشرط خبر ‏"‏إنَّ‏"‏، ‏"‏مَن‏"‏ اسم شرط مبتدأ، ‏"‏مُجْرِمًا‏"‏‏:‏ حال مِنْ فاعل ‏"‏يأتِ‏"‏، جملة ‏"‏لا يموت‏"‏ حال من الهاء في ‏"‏له‏"‏‏.‏

آ‏:‏75 ‏{‏وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِنًا قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُولَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ‏}

جملة ‏"‏قد عمِل‏"‏ نعت لـ ‏"‏مؤمنًا‏"‏ ، و‏"‏مؤمنًا‏"‏ حال من الهاء في ‏"‏يَأتِهِ‏"‏، وجملة ‏"‏فأولئك لهم‏.‏‏.‏‏"‏ جواب الشرط، وجملة ‏"‏لهم الدرجات‏"‏ خبر المبتدأ ‏"‏أولئك‏"‏‏.‏

آ‏:‏76 ‏{‏جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاءُ مَنْ تَزَكَّى‏}

‏"‏جناتٌ‏"‏ بدل من ‏"‏الدرجات‏"‏، وجملة ‏"‏تجري‏"‏ نعت ‏"‏جناتُ‏"‏، وجملة ‏"‏وذلك جزاء‏"‏ مستأنفة، ‏"‏مَن‏"‏ اسم موصول مضاف إليه

317

77 ‏{‏وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لا تَخَافُ دَرَكًا وَلا تَخْشَى‏}

‏"‏أنْ‏"‏ تفسيرية، والجملة بعدها مفسرة، وجملة ‏"‏فاضْرِبْ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أَسْرِ‏"‏، الجار ‏"‏في البحر‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏طريقًا‏"‏، ‏"‏يَبَسًا‏"‏ نعت ثانٍ، وجملة ‏"‏لا تخاف‏"‏ حال من ضمير ‏"‏اضربْ‏"‏، أي‏:‏ اضربْ غيرَ خائف‏.‏

آ‏:‏78 ‏{‏فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ‏}

جملة ‏"‏فأَتْبَعَهُمْ‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏فغشيهم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أتبعَهم‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصولة فاعل‏.‏

آ‏:‏79 ‏{‏وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ وَمَا هَدَى‏}

جملة ‏"‏وأَضَلَّ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏فأَتْبَعَهُم‏"‏‏.‏

آ‏:‏80 ‏{‏يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنْجَيْنَاكُمْ مِنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الأيْمَنَ‏}

جملة ‏"‏قد أنجيناكم‏"‏ جواب النداء مستأنفة، ‏"‏جانب‏"‏ مفعول ثانٍ للمواعدة، ‏"‏الأيمن‏"‏ نعت ‏"‏جانب‏"‏‏.‏

آ‏:‏81 ‏{‏كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى‏}

جملة ‏"‏كُلُوا‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏من طيبات‏"‏ متعلق بالفعل ،‏"‏ما‏"‏ موصول مضاف إليه، وقوله ‏"‏فَيَحِلَّ‏"‏‏:‏ الفاء سببية، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيَّد من الكلام السابق، أي‏:‏ لا يكن طغيان فحلول غضبي، وجملة ‏"‏ومَن يَحْلِلْ‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏82 ‏{‏وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ‏}

جملة ‏"‏وإني لَغَفَّارٌ‏"‏ مستأنفة، والجار ‏"‏لمن‏"‏ متعلق بـ ‏"‏غفَّار‏"‏‏.‏

آ‏:‏83 ‏{‏وَمَا أَعْجَلَكَ عَنْ قَوْمِكَ يَا مُوسَى‏}

‏"‏وما أَعْجَلَكَ‏"‏ الواو مستأنفة، ‏"‏ما‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، وجملة ‏"‏أَعْجَلك‏"‏ خبر، وجملة ‏"‏يا موسى‏"‏ مستأنفة في سياق الاستفهام‏.‏

آ‏:‏84 ‏{‏قَالَ هُمْ أُولاءِ عَلَى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى‏}

‏"‏هُمْ أُولاءِ‏"‏ مبتدأ، و‏"‏أُولاءِ‏"‏ اسم إشارة مفعول لفعل محذوف، أي‏:‏ أعني هؤلاء، الجار ‏"‏على أثَرِي‏"‏ متعلق بالخبر، وجملة ‏"‏أعني أولاء‏"‏ اعتراضية، وجملة ‏"‏رَبِّ‏"‏ معترضة، والمصدر ‏"‏لترضى‏"‏ مجرور متعلق بـ ‏"‏عَجِلْتُ‏"‏‏.‏

آ‏:‏85 ‏{‏قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ‏}

مقول القول مقدر، أي‏:‏ لا تنتظر قومك فإنَّا، وجملة ‏"‏فإنَّا قَد فَتَنَّا‏"‏ معطوفة على المقول المقدر، وجملة ‏"‏وأضَلَّهم السَّامري‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏فتنَّا‏"‏‏.‏

آ‏:‏86 ‏{‏فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ يَا قَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْدًا حَسَنًا أَفَطَالَ عَلَيْكُمُ الْعَهْدُ أَمْ أَرَدْتُمْ أَنْ يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَخْلَفْتُمْ مَوْعِدِي‏}

‏"‏غضبانَ أسفًا‏"‏‏:‏ حالان من موسى، ‏"‏يَا قَوْمِ‏"‏‏:‏ منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء المحذوفة، وجملة ‏"‏فطال‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ألم يَعِدْكم‏"‏، وجملة ‏"‏أَرَدتم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏طال‏"‏، وجملة ‏"‏فأخلفتم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أردتم‏"‏‏.‏

آ‏:‏87 ‏{‏قَالُوا مَا أَخْلَفْنَا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا وَلَكِنَّا حُمِّلْنَا أَوْزَارًا مِنْ زِينَةِ الْقَوْمِ فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ‏}

الجار ‏"‏بمَلْكِنَا‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أخلف‏"‏، وجملة ‏"‏ولكنَّا حُمِّلْنَا‏"‏ معطوفة على ‏"‏ما أخلفنا‏"‏، الجار ‏"‏مِن زِينة‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏أَوْزَارًا‏"‏، وجملة ‏"‏فقذفناها‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏حُمِّلنا‏"‏، وجملة ‏"‏أَلْقَى‏"‏ مستأنفة، وقوله ‏"‏فكذلك‏"‏‏:‏ الفاء مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق، واسم الإشارة مضاف إليه، والتقدير‏:‏ أَلْقَى السامري إلقاءً مثلَ ذلك الإلقاء

318

‏:‏88 ‏{‏فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ‏}

جملة ‏"‏فأخرجَ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ألقى‏"‏، ‏"‏جسدا‏"‏ نعت، وجملة ‏"‏لَهُ خُوَارٌ‏"‏ نعت ثانٍ، وجملة ‏"‏فَنَسِي‏"‏ معطوفة على مقول القول‏.‏

آ‏:‏89 ‏{‏أَفَلا يَرَوْنَ أَلا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلا وَلا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرًّا وَلا نَفْعًا‏}

جملة ‏"‏أَفَلا يَرَوْنَ‏"‏ مستأنفة، ‏"‏أن‏"‏ مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة ‏"‏لا يَرْجِعُ‏"‏ خبر ‏"‏أن‏"‏، والمصدر سدَّ مسدَّ مفعولَيْ ‏"‏يرون‏"‏، الجار ‏"‏لهم‏"‏ متعلق بمحذوف حال من ‏"‏ضَرًّا‏"‏‏.‏

آ‏:‏90 ‏{‏وَلَقَدْ قَالَ لَهُمْ هَارُونُ مِنْ قَبْلُ يَا قَوْمِ إِنَّمَا فُتِنْتُمْ بِهِ وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمَنُ فَاتَّبِعُونِي وَأَطِيعُوا أَمْرِي‏}

جملة ‏"‏ولقد قال لهم هارونُ‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏لقد قال‏"‏ جواب القسم، وجملة ‏"‏إنَّمَا فُتِنْتُم‏"‏ جواب النداء مستأنفة، وجملة ‏"‏وإنَّ ربَّكم الرحمنُ‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إنما فتنتم‏"‏، وجملة ‏"‏فاتَّبِعُونِي‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إن ربكم الرحمن‏"‏‏.‏